الخميس، 19 أبريل 2012

اهمية الدوريات الالكترونية


أن أهمية الدوريات الإلكترونية تكمن أساساً فى أهمية الدورية فى حد ذاتها بغض النظر عن كونها مطبوعة أو إلكترونية . حيث تعد الدورية مصدراً أولياً من مصادر المعلومات وذلك لاشتمالها على المقالات والبحوث والدراسات التى تقدم معلومات أصيلة وحديثة عن تلك التى يتضمنها أى وعاء أخر وخاصة الكتاب لما يعانيه من تأخر عملية النشر ، وبالتالى تقادم المعلومات حيث أن الدورية تنشر المعلومات خلال أسابيع قليلة من ظهورها والتوصل إليها أما الكتاب فيستغرق إعداده ونشره مدة قد تتراوح ما بين سنتين وثلاث سنوات لكى تظهر تلك المعلومات فى الكتاب .
فقد بدأ الاهتمام بالدوريات الإلكترونية فى مطلع السبعينيات باستخدام الحاسبات الإلكترونية فى النشر وكان الدافع وراء هذا الاهتمام التزايد السريع فى تكاليف إصدار الدوريات والتطورات التى شهدتها تكنولوجيا الحاسبات والمتمثلة فى ارتفاع كفاءتها وانخفاض تكاليف الإفادة منها ونمو شبكات الاتصالات وانخفاض تكاليف العرض والطباعة .
 كما نلاحظ أن النمو المتزايد فى حجم المعلومات العلمية يزيد من سعر الدوريات ويقلل من ميزانية المكتبات التى بدأت فى تغيير طبيعة مجموعات الدوريات فى المكتبات فعلى الرغم من أن المجموعات الحالية مازال مسيطراً عليها الدوريات المطبوعة إلا أن كثيراً من أمناء المكتبات يتجهون الآن إلى الأشكال الإلكترونية كبديل للطباعة

علاوة على ذلك أن الدوريات الإلكترونية تعتبر عنصراً أساسيا فى الاتصالات العلمية على الخط المباشر بين الباحثين والعلماء .

ومجمل القول أن الدوريات الإلكترونية تعد مصدراً حيوياً وهاماً من مصادر المعلومات الأولية وأن لم يكن أهمها على الإطلاق لما تتمتع بها من الحداثة والسرعة والانتشار

حشمت قاسم . مصادر المعلومات وتنمية مقتنيات المكتبات . ط 3 . القاهرة : دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع ، 1995 . ـ ص 244 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق