الخميس، 12 أبريل 2012

المقدمة






المقدمة


مع ظهور الحاسب الالى  وتقنيات المعلومات وما ساهم به فى نظم الاتصال والتشابك بين المكتبات ومراكز المعلومات مع بعضها البعض ووما صاحب ذلك النمو المتزايد فى صناعة النشر التقليدى وتحوله إلى النشر الالكترونى ، ولدت الدوريات الالكترونية Electronic Periodicals واخذت تشق طريقها بصعوبة فى البداية داخل مؤسسات المعلومات، وتقبلها من جهة المستفيدون، حتى اثبتت الدوريات الالكترونية فى الوقت الحالى انه بالامكان الاحتفاظ والنمو بهذا الشكل الجديد بمعايير النشر الحديثة وادخال الوسائط المتعددة بها كالصوت والصور المتحركة ..... الخ، إلى ان وصلت الدوريات الالكترونية فى مؤسسات المعلومات من أهم مصادر المعلومات الرقمية المقتناة وأهمها على الاطلاق لما لها من مزايا عديدة لمجتمع الباحثين والمتردديت على تلك المؤسسات. 

    ويقابل صدور الدوريات الالكترونية أعباء اضافية خارجية وداخلية لأخصائى المكتبات الاكاديمية ، وهى المعاملة والاجراءات التى تتبع حيال هذا الشكل الجديد والشكل المطبوع .
    ومن هنا لابد من استحداث وظيفة جديدة للعاملين بالمكتبات للتعامل مع هذه البيئة الالكترونية وتوافر مهارات خاصة لها .
    وتجيب الدوريات الألكترونية اليوم على الكثير من المشكلات التقليدية التى تطرحه  الدوريات المطبوعة ، وذلك عن طريق الوصول السريع والوقت اللامحدود وكذلك المكان المتسع غير المرتبط بمكتبة او عدة مكتبات وسهولة البحث وتوفير حيز الرفوف ....الخ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق