الأحد، 22 أبريل 2012

التحديات والمشكلات التي تواجه الدوريات الالكترونية

 أن الدوريات الإلكترونية ارتبطت بالنشر الإلكترونى لتتكامل معاً عملية نشر الدوريات إلكترونياً . نستعرض خطوات النشر الإلكترونى بصفة عامة حيث يتم تحديد خمس خطوات للنشر الإلكترونى هى (1) :

1 ) عن طريق نشر قواعد البيانات على الخط المباشر من الحاسبات المركزية إلى المستفيدين .
2 ) عن طريق الحاسبات المصغرة وإخراج الناتج على وسائط للتخزين وتقديمها إلى المستفيدين .
3 ) عن طريق البصر الإلكترونى غير المباشر حيث يتم الحصول على المعلومات المنشورة إلكترونياً من الأقراص البصرية المدمجة .
4 ) عن طريق النشر المكتبى Desktop فمن خلاله يمكن الوصول إلى النشر الإلكترونى .
5 ) عن طريق النشر المطبوع حيث يتم إعادة نشر المطبوع مرة أخرى من خلال تكنولوجيا وطباعة آلية متصلة بالحاسب الآلى

وننتقل الآن إلى خطوات نشر الدوريات إلكترونياً عن طريق شبكات الإنترنت وذلك من خلال عدة مراحل يمر بها هى (2) :  

1 ) يمكن للمؤلف الذى يقوم بكتابة بحث إعداد نص هذا البحث باستخدام أحد المنافذ المرتبطة بحاسب إلكترونى مركزى من خلال إحدى شبكات الاتصالات .
2 ) يمكن بمجرد انتهاء المؤلف من إعداد بحثه إخطار زملائه العاملين فى نفس المجال بوجود البحث ودعوتهم لإبداء الرأى فيه وبإمكانهم الحصول على البحث باستدعائه على المنافذ الخاصة بهم ثم تسجيل ما لديهم من اقتراحات على الخط المباشر حيث يمكن استرجاع هذه الاقتراحات والملاحظات على منفذ المؤلف .
3) بعد مراجعة البحث على ضوء ما تلقاه من تعليقات وملاحظات يمكن للمؤلف تحويله عبر شبكة الاتصالات إلى النظام الإلكترونى المضيف ، فى نفس الوقت الذى يمكنه فيه إخطار رئيس تحرير الدورية بتقديم البحث وحينئذ يمكن اختزان البحث فى ملف خاص فى النظام الإلكترونى .
4 ) يمكن لرئيس التحرير بعد فحص البحث فحصاً مبدئياً تحديد المحكمين المناسبين ممن يتم الاحتفاظ بأسمائهم وتخصصاتهم واهتماماتهم الموضوعية فى دليل متاح على الخط المباشر
5 ) وبعد مراجعة البحث على المنافذ الخاصة بهم يمكن للمحكمين تحويل ملاحظاتهم عبر شبكة الاتصالات عن طريق رئيس التحرير إلى المؤلف ويمكن إجراء المؤلف للتعديلات اللازمة لاتخاذ قرار قبول البحث أو رفضه من جانب رئيس التحرير .
6 ) يمكن فى حالة قبول البحث نشره وذلك بتحويله فى شكله النهائى من الملف الخاص إلى ملف عام أو ملف أرشيفى متاح للمشتركين فى الدورية .
7 ) يمكن بعد ذلك إرسال اسم المؤلف وعنوانه وعنوان البحث ومصطلحات استرجاعه واسم الملف العام الذى يضمه عبر شبكة الاتصالات إلى مرافق التكشيف والاستخلاص المناسبة لإدخال بيانات البحث فى مراصد البيانات الخاصة بها .
8 ) من الممكن إخطار المشتركين فى الدورية بوجود البحث بإحدى طريقتين :
ـ تسجيل سمات مجال الاهتمام الموضوعى للمشتركين والاتفاق على إخطارهم عن طريق شبكة الاتصالات ، بكل ما ينشر من بحوث جديدة فى ذلك المجال أى الأخطار الآلى .
ـ أن يطلب من النظام الإلكترونى تقديم قائمة بعناوين البحوث التى نشرت منذ أخر اتصال تم به .

فى حين اقتصر عماد الصباغ (3) فى عرضه لخطوات نشر الدوريات إلكترونياً على خمس مراحل فقط هى كآلاتى :
1 ) يقوم المؤلف بكتابه المقال وتعديله اعتماداً على الأساليب الإلكترونية وباستخدام قدراتها فى تحرير النصوص .
2 ) ثم يقدم المقال إلى المحرر إلكترونياً .
3 ) يقوم المحرر بقراءة المقال وإرساله إلى المراجعين والمحكمين إلكترونياً .
4 ) يقوم المؤلف والمحرر والمراجعون بمناقشة المحتويات وإجراء التعديلات إلكترونياً .
5 ) بعد إجراء التعديلات وقبول المقال للنشر ، يوضع مستخلص لها فى الدوار الإلكترونى للنظام وبذلك تصبح متوفرة لآلاف القراء .
إذا ما أطلع القارئ على المستخلص وآراء قراءة المقال فيمكنه أن يفعل ذلك بطلبها من النظام كما يمكنها طبعها عندما تتوافر لديه طابعة متصلة بالحاسب الآلى الذى يستخدمه .

وكما هو واضح أن نظام نشر الدوريات الإلكترونية نجده يركز بالدرجة الأولى على متطلبات الدورية العلمية أو المتخصصة وخاصة على إجراءات التحكيم والمحكمين وهذا لا يعنى أن الدوريات الإلكترونية تقتصر فقط على الدوريات العلمية أو المتخصصة ولكن سرعان ما نجد أشكال أخرى للدوريات الإلكترونية منها على سبيل المثال النشرات الأخبارية والدوريات غير المحكمة .
وعلى مر السنين بدأت الدوريات الإلكترونية تنتشر انتشاراً واسعاً حيث وضحت أمنية صادق (4) الازدياد المضطر فى أعداد الدوريات الصادرة فى الشكل الإلكترونى على مستوى العالم وهذا ما يوضحه الجدول التالى :
جدول رقم ( 2)
أعداد الدوريات الإلكترونية على مستوى العالم

سنة النشر

1991


1993


1995


1996


1998

عدد الدوريات الإلكترونية
110
240
700
1700
1900

فيوضح الجدول السابق الزيادة السريعة فى أعداد الدوريات المحكمة وتضخم الدوريات الإلكترونية وزيادة أعدادها خمسة عشر مرة فى مدة لا تزيد عن خمس سنوات.


(1)  Kist , Joost . Op cit
( Lambent , Jill . Scientific and technical Journals (.2 London : Clive Bingley , 1985  نقلاً عن : ـ حشمت قاسم . مصادر المعلومات وتنمية مقتنيات المكتبات . مصدر سابق . ص ص 144 – 145 .
(3)  عماد عبد الوهاب الصباغ ، رشيد عبد الشهيد . مرجع سابق . ص  119.
(4 ) أمنية مصطفى صادق . المرجع السابق . ص 13 .

هناك تعليق واحد: